د: زكريا استاورو يكتب: تابع 30 نصيحة عامة | تلمذة أونلاين

د: زكريا استاورو يكتب: تابع 30 نصيحة عامة

 

تحدثنا فى الدرس السابق عن 15 نصيحة عامة وهنا نستكمل النصائح:
 
16- لا تستعجل
لم يستعجل فيلبس المبشر إذ قال للخصى "العلك تفهم ما أنت تقرأ؟" (أعمال 8 :30) وأفهمه بهدوء، تذكر أيضاً أحاديث الرب يسوع مع نيقوديموس (يوحنا 3) وبطرس (لوقا 5) وكذلك مع شاول الطرسوسى (أعمال 9) وكيف ظل ثلاث أيام قبل أن يعترف جهاراً باسم المسيح. إن العمل مع واحد بتأني ورفق أعظم من الحديث السطحي مع عشرة أشخاص "Slowly but sure " وتذكر أن المزروع على الأرض المحجرة نما سريعاً ولكنه جف أيضاً سريعاً (متى 13 :5 ،6) ، (لوقا 8) فلا تستعجل النتائج.
 
17- لا تفقد أعصابك وأنت تقود نفس إلى المسيح
التعبير عن الغيظ واستشاطة الغضب يمنع من تتعامل معه عن قبول الرب بل أن البعض يحاول أن يثيرك لكي يهرب من تأثير الكلمة فلا تساعده على ذلك بل كن وديعاً "مؤدباً بالوداعة المقاومين " (2تيموثاوس 2 :25) .
 
18- لا تتدخل فى خدمة الآخرين الفردية
حتى إن حسبت نفسك تستطيع أن تقوم بهذه الخدمة بطريقة أفضل وبالتالي لا تدع الآخرين يتدخلون فى خدمتك الفردية اعمل هذا بلطف، وإن شعرت باحتياج إلى شخص له خبرة أكثر منك ففي هذه الحالة يمكن مقابلته مع الذي تتحدث معه، تذكر الرب والسامرية وانصراف التلاميذ "لأن تلاميذه كانوا قد مضوا إلى المدينة ليبتاعوا طعاماً" (يوحنا 8:4) والرب لا يحتاج إلي طعام يحمله 12 تلميذ ولم يأكل بعد أن أحضروه (يوحنا 31:4) كان الرب يقصد أن يكون على انفراد معها كما ذكرنا في النصيحة السادسة.
 
19- لا تقُل لمن صليت معه الآن أنت خلصت
إن سألك هو بعد الصلاة معه هل أنا خلصت؟ قدم له كلمة الله واسأله ماذا يقول الله عن ذلك "فقال للمرأة إيمانك قد خلصك اذهبي بسلام" (لوقا50:7).
 
20 - لا تيأس لأنك فشلت ذات مرة
بل ارجع إلى المخدع وراجع هذه الدروس واسأل نفسك إلي أي فئة ينتمي هذا الشخص وربما يكون حديثك حلقة فى سلسلة حلقات ستأتي بهذا الشخص إلى المسيح "لأنه في هذا يصدق القول إن واحدا يزرع وآخر يحصد. أنا أرسلتكم لتحصدوا ما لم تتعبوا فيه آخرون تعبوا وأنتم قد دخلتم على تعبهم" (يوحنا 4 :37 ،38 ) ولا بد إنك ستحصد فى الوقت المناسب "فلا نفشل في عمل الخير لأننا سنحصد في وقته إن كنا لا نكل" (غلاطية 6 :9) مع ملاحظة أن الرب يقصد أحياناً أن يخفى عنك الثمر إلى حين ليحفظك من التعالي وتذكر أن الشجرة لا تسقط من أول ضربة ربما تكون أنت فى طريقك لإعداد هذه النفس لتصل من ( -10 ) إلى (-1) ثم شخص آخر يصل بها إلى المسيح بالكامل.
 
21 - لا تغلق باب الحديث
سواء من جانبك أو من جانبه وقل له إنني على استعداد لإكمال الحديث حينما ترغب. فربما يحتاج شخص واحد إلى عشرات الجلسات حتى يأخذ القرار ويبدأ مع المسيح ولاحظ أن قيمة النفس غالية جداً وأغلى من كل العالم "لأنه ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه أو ماذا يعطي الإنسان فداء عن نفسه" (متى 16 :26 ) ، لاحظ ثلاث مقابلات للرب مع بطرس في بداية حياة بطرس الرسول الروحية (يوحنا1: 41،42)، (مرقس1: 16-21)، (لوقا5: 1-11).
 
22- لا تخجل من أن تخبر من يتحدث معك انك لا تعرف
مثلاً إن سأل عن آية أو جزء كتابي لا تعرفه فليست جريمة إن كنت تقول لا أعرف لكن قل له أنا أعرف ما فعله المسيح في حياتي أنا شخصياً "..إنما أعلم شيئاً واحداً. أني كنت أعمى والآن أبصر" (يوحنا9 :25).
 
23- أظهر لطفاً مسيحياً دائماً
من المهم جداً أن تبدأ مع من تتحدث معه فيما يتعلق به وتشجعه على كل صدق فى حديثه كما في حديث الرب مع السامرية "حسناً قلت ليس لي زوج .. قلت بالصدق" (يوحنا 4 :17،18) واستمر فى الحديث ولاحظ ما فعله الرسول بولس فى أريوس باغوس "فوقف بولس ..وقال أيها الرجال الاثينويون أراكم من كل وجه كأنكم متدينون كثيراً. لأنني بينما كنت اجتاز وأنظر إلى معبوداتكم وجدت أيضاً مذبحاً مكتوباً عليه لإله مجهول فالذي تتقونه وأنتم تجهلونه هذا أنا أنادى لكم به. الإله الذي خلق العالم وكل ما فيه هذا إذ هو رب السماء والأرض لا يسكن في هياكل مصنوعة بالأيادي" (أعمال17 :22-24 ).
 
24- احترم ثقافات الآخرين
لابد لنا من احترام ثقافات الآخرين تذكر الرسول بولس "فإني إذ كنت حراً من الجميع استعبدت نفسي للجميع لأربح ألا كثرين. فصرت لليهود كيهودي لأربح اليهود وللذين تحت الناموس كأني تحت الناموس لأربح الذين تحت الناموس. وللذين بلا ناموس كأني بلا ناموس مع أنى لست بلا ناموس لله بل تحت ناموس للمسيح لأربح الذين بلا ناموس. وهذا أنا افعله لأجل الإنجيل لأكون شريكاً فيه" (1كورنثوس 9 :19-23 ).
 
25- ممكن أن تشجع من تتحدث إليه أن يقرأ بنفسه
بهذا يستخدم أكثر من حاسة ويكون أكثر انتباهاً ولكن لا توبخه على عدم قدرته على القراءة السليمة أو عدم معرفته بالأجزاء الكتابية "وكان راجعاً وجالساً على مركبته وهو يقرأ النبي اشعياء" (أعمال28:8).
 
26- كن محترماً ووقوراً فى حديثك
فكلما أظهرت احتراماً كلما كنت جذابا للنفوس فى أن تأتى للمسيح ولا تُشعر من تتحدث معه أنك فى موقف الهجوم وتذكر رقة الرب يسوع وحنانه فى كل تصرفاته (مثال : بالصواب أجبت .. حسناً قلت) "أعطيني لأشرب.. حسناً هذا قلت بالصدق " (يوحنا 4 :6،17) ، مع الوقار في ذات الوقت (1تيموثاوس 3: 4،8).
 
27- لتكن تعبيرات وجهك ولهجتك تتناسب مع أهمية ما تقول
فالممثل يجعل الناس يبكون ويضحكون بأشياء غير حقيقية فكيف ونحن الذين نتحدث بأمور حقيقية نقولها للسامع بطريقة تبدو أنها وهمية فنتحدث عن الجحيم بابتسامة أو نتحدث عن الفرح بعبوسة!! فتذكر "فإذ نحن عالمون مخافة الرب ( رعب الله ) نقنع الناس" (2كورنثوس 11:5) وتذكر أسلوب حديث الرسول بولس "لذلك اسهروا متذكرين أني ثلاث سنين ليلاً ونهاراً لم أفتر عن أن انذر بدموع كل واحد" (أعمال20 :31) .
 
28 - اجتهد أن تأتى مع من تتحدث معه على ركبتيه للصلاة
أحياناً يصعب ذلك وفى مرات لا يكون هذا عملاً حكيماً، ولكن دائماً أن أرشدك الروح القدس لهذا فأعمله فكم من مشكلات حُلت بمجرد أن جاء الشخص بها للصلاة راجع إقامة الموتى وأهمية الصلاة فى ".. وقال يا رب إلهي لترجع نفس هذا الولد إلى جوفه" (1ملوك 21:17) ، "فدخل وأغلق الباب على نفسيهما كليهما وصلي إلى الرب" (2ملوك33:4) .
 
29 - تأكد من أنك قدمت لمن قبل الرب النصائح اللازمة
راجع النصائح الهامة لمن قبل الرب يسوع الموجود فى درس "مادة الكارز".
 
30 - اعتمد على الروح القدس
وليس على هذا الكتاب " الصنارة الروحية " فالروح القدس يمكن أن يجعلك تصمت أو تتحدث بآية أو عبارة عكس الأسلوب المكتوب فى هذه الدروس(25 درس) وتكون النتائج عظيمة فهذه الدروس ليست ملزمة ولكنها وسيلة إيضاح "وكلامي وكرازتي لم يكونا بكلام الحكمة الإنسانية المقنع بل ببرهان الروح والقوة" (1كورنثوس 4:2) .
 
قال الكاتب الشهير ف.ب.ماير عن قوة الروح القدس في العمل الفردي: "كثيراً ما كنت أستخدم كلام الحكمة الإنسانية المقنع لإقناع النفوس بأنها ستهلك بدون المسيح ولكن مع مرور الوقت علمني الرب أن أعتمد على الروح القدس وقوته وإرشاده أكثر من اعتمادي على المنطق، كما وعدني الرب أن تجري من بطني أنهار ماء حي (يوحنا31:7) ومن يومها قلت: رباه لن أنسى فيما بعد حلاوة وإنعاش وقوة هذه الأنهار بل سأصلي باستمرار لأكون قناة فارغة نظيفة مقدسة تجري من خلالها قوة أنهار الروح القدس للآخرين.

شارك المحتوى - Please Share

 
 
Loading
 

 

Live Help